طبيب جراح الاعضاء
المشاركات : 636
العمر : 42
المهنه : مسؤل الصحه والسلامه
تاريخ التسجيل : 31/12/2008
النقاط : -2
الجنس :
| موضوع: هل تعرفون المرشد الصغير السبت 03 يناير 2009, 3:29 pm | |
| المرشد الصغير من إعداد الشيخ عبدالنبي النشابة... قبسات من هنا وهناك رقم ((169)) --------------------------------------------------------- المقدمة :قلتُ لأبي عبدالله جعلني الله فداك أسألك عن الحج منذ أربعين عاماً، فتفتيني !! فقال عليه السلام يا زرارة : (بيت يُحج إليه قبل آدم عليه السلام بألفي عام تريد أن أفتيك مسألة في أربعين عام). أخي المرشد وأختي المرشدة هنا سأثير بعض التنبيهات الهامة التي قد ينفرد بها بعض الفقهاء. وسأشير إليها إشارة سريعة لكي يتسنى للمرشدين والمرشدات والحجاج الكرام الالتفات إليها، وحاولت ذكر فتاوي الفقهاء المقلدين عندنا في البلد.والله وراء القصد عبد النبي عبد المجيد النشابة تنبيهات..1- لابد من كون نية العمرة والحج عن نية واحدة وموحدة.2- صيغة النذر.3- يشترط عند السيد فضل الله في الإحرام بالنذر المشقة في الإحرام من الميقات4- يستحب التلفظ بالنيات، نعم زين الدين يقول الأولى م 565.5- الإزار يكون ساتر من السرة إلى الركبة، السيد السيستاني والسيد فضل الله وزين الدين م 584.6- لابد من كون الإحرام ساتر وغير حاكٍ للبشر.7- الأحوط وجوباً بل الأقوى أن تلبس المرأة ثوبي الإحرام كالرجل، زين الدين م 885 وكذالك عند السيد محسن الحكيم والسيد محمد الشيرازي والأحوط استحباباً عند السيد صادق الشيرازي.8- كسر الهمزة (إِن) في التلبية بل لا ينبغي ترك ذلك، زين الدين م 597.9- لابد من الاحتياط في توكيل الغير لمن لا يجيد التلفظ الصحيح للتلبية.10- عدم استخدام المبيدات الحشرية مادام محرماً.11- حرمة لبس القفازات للنساء وكذالك ستر الوجه.12- التظليل الجانبي غير جائز عند السيد الخوئي.13- عدم جواز الوضوء بماء خصص للشرب.14- الإرتداد في الطواف.15- ينبغي على الحائض والمـتسحاضة التأكد من أحكامها من خلال المرشدة للحملة.نص الاختلاف في التلبية..صورة التلبية : ((لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك)) على تفاق فيها واختلفوا في ((إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك)) الخميني والسيد ولي أمر المسلمين والسيد فضل الله والسيد السيستاني قالوا الأحوط الأولى – أما زين الدين فيقول الأحوط لزوماً م 597.الأدهان..السيد الخامنائي : فلا يجوز للمحرم تدهين أعضاء بدنه وشعره بقصد الزينة أو تليين الأعضاء. مسألة 141: لا كفارة في التدهين إلا إذا كان ذا رائحة طيبة فالأحوط التكفير بشاة وإن كان عدم الوجوب هنا أيضاً ليس ببعيد. السيد الخميني : الخامس عشر: التدهين وإن لم يكن فيه طيب، بل لا يجوز التدهين بالمطيب قبل الإحرام لو بقي طيبه إلى الإحرام، ولا بأس بالتدهين عند الاضطرار، ولا يأكل الدهن إن لم يكن فيه طيب، ولو كان في الدهن طيب فكفارته شاه حتى للمضطر به، وإلا فلا شيء عليه. السيد موسى الزنجاني : مسألة 325: من أكل الزيت المعطّر فعليه دم شاةٍ، وكذا الحكم لو تدهن عن علم وعمد، ولا فرق في ذلك بين الدهن المعطّر وغيره، ولو تدهن مع الجهل بالحكم فليطعم فقيراً. السيد السيستاني : مسألة 257: يحرم الادهان على المحرم وإن كان مما ليست فيه رائحة طيبة، نعم يجوز له أكل الدهن الخالي من الطيب وإن كان ذا رائحة طيبة كما تقدم في المسألة 238، ويجوز للمحرم استعمال الأدهان غير الطيبة للتداوي، وكذا الأدهان أو المطيَّبة عند الضرورة. مسألة 258: كفارة الأدهان بالدهن الطيَّب أو المطيّب شاة إذا كان عن علم وعمد، [ وإذا كان عن جهل فإطعام فقير على الأحوط في كليهما ]. السيد محمد سعيد الحكيم : الرابع عشر: الادهان الطيبة الريح، بل مطلقاً على الأحوط وجوباً. مسألة 179: لا بأس بالادهان قبل الإحرام بما ليس فيه طيب يحرم على المحرم وإن بقي أثره بعد الإحرام، وكذا بما فيه طيب يحرم على المحرم إذا لم تبق رائحته حين الإحرام. مسألة 180: إذا احتاج للتدهين لتشقق الجلد ونحوه جاز له الادهان بما ليس فيه طيب، أما ما فيه طيب فالأحوط وجوباً عدم الادهان به إلا لضرورة رافعة للتكليف. الشيخ بهجت : مسألة 244: لا يجوز للمحرم الادّهان ولو كان بما ليست فيه رائحة طيبة فلا يجوز الإدّهان به قبل الإحرام أيضاً إذا كان يقطع ببقاء رائحته إلى حين الإحرام، وعليه فيما لو إدّهن به تأخير الإحرام إلى حين زوال رائحته. مسألة 245: كفارة الإدّهان شاة إذا كان له رائحة طيبة، وهذا حتى في حال الضرورة أيضاً على الأحوط. الشيخ جواد التبريزي : مسألة 257: لا يجوز للمحرم الادهان ولو كان بما ليست فيه رائحته طيبة، ويستثنى من ذلك ما كان لضرورة أو علاج. مسألة 258: كفارة الادهان شاة إذا كان عن علم وعمد وإذا كان عن جهل فإطعام فقير، على الأحوط في كليهما. الشيخ زين الدين : فلا يجوز للرجل ولا للمرأة أن يدّهنا بعد إحرامهما، سواء كان الدهن مما له رائحة طيبة أم لا، وسواء دهن جميع بدنه أم بعضه، ولا يجوز لهما ذلك لعلاج أو ضرورة. فإذا ادّهن وكان عالماً عامداً في فعله كفّر عنه بذبح شاة على الأحوط، وإذا فعله جاهلاً كفّر بإطعام فقير على الأحوط كذلك، ولا تسقط الكفارة عنه بالاضطرار. صيغة النذر :مثلا ((لله علي إن أبقاني الله إلى غداة غدٍ أن أحرم من المدينة المنورة لعمرة التمتع قربة لله تعالى)).المواقيت :نص المسألة عند زين الدين : 471 صـ 230 (بعد تعريف مسجد الشجرة... يقول ويجوز الإحرام من خارج مسجد الشجرة وإن كان الإحرام من المسجد الأصلي الذي صلى فيه رسول الله (ص) أفضل بل أحوط ولكن لا يتعين خصوصاً لذوي الأعذار كالحائض والمريض في أوقات الزحام، ولا تلحق الزيادة التي أُضفت في المسجد إلى المسجد الأصلي في الفضيلة ويصح الإحرام منها وأداء صلاة الإحرام فيها. عند السيد السيستاني : صـ 80 من بعد التعريف للمسجد.... الأحوط (وجوباً طبعاً) الإحرام من مسجد الشجرة وعدم كفاية الإحرام من خارج المسجد لغير الحائض ومن بحكمها – وإن كان محاذياً له. السيد الخامنائي : لا يجزي الإحرام من خارج مسجد الشجرة للذين يذهبون عن طريق المدينة، أما المرأة ذات العذر فمع تمكنها من الإحرام داخل المسجد حال الاجتياز وجب عليها ذالك، وإن لم تتمكن الإحرام من الداخل ولو للزحام ونحوه – ولم تتمكن من تأخير الإحرام إلى ارتفاع عذرها فعليها الإحرام من الجحفة من محاذاتها ويجوز لها أيضاً الإحرام بالنذر من بيتها في المدينة (وعليه فتوى الشيخ حسين العصفور).المجوزون الإحرام من مسجد الشجرة الحالي :السيد الخميني والسيد الخامنائي وزين الدين والسيد السيستاني والسيد الخوئي والسيد صادق الشيرازي والسيد محمدالشيرازي والسيد تقي الشيرازي والسيد فضل الله.الارتداد في الطواف :هناك كوكبة من الفقهاء لا يجيزون الابتعاد أكثر من مقام إبراهيم (ع) أي بين الكعبة والمقام منهم : صاحب الحدائق وصاحب المعتمد السائل وصاحب السداد والأراكي وزين الدين والسيد صادق الشيرازي. الذين يجوزون الطواف خلف المقام..السيد الخوئي والسيد الخامنائي والسيد السيستاني والشيخ الوحيد والسيد فضل الله والسيد محمد الشيرازي والشيخالتبريزي.الصلاة خلف المقام :قال تعالى ((* واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى *)) 125البقرة.للطواف الواجب تجب الصلاة في 3 أقوال، أما المستحب فتصح اختياراً في جميع أنحاء الحرم.1- يجب الإتيان بها قرب المقام عند (السيد الخامنائي والشيخ زين الدين).2- احتياط وجوبي (السيد الخوئي والسيد الخميني).3- يجب أن يراعي الأقرب فالأقرب (السيد فضل الله).الإحرام لحج التمتع :1. يجب الإحرام من مكة القديمة (الشيخ زين الدين 882م).2. يجزي الإحرام من أي موضع من مكة حتى القسم المستحدث منها ولكن الأحوط أن يحرم من الأمكنة القديمة(السيد الخامنائي والأفضل ذلك عند فضل الله).ذبح الهدي :1. الأحوط وجوباً أن يكون النائب مؤمناً (السيد الخامنائي). 2. لا تصح النيابة في غير المؤمن {{ الشيخ زين الدين 977 }} يعتبر أن يكون النائب شيعياً بل لا يخلوا من قوه {{ السيد الخميني }}.3. يعتبر في النائب الإسلام {{ السيد السيستاني والسيد فضل الله }}.الأكل من الهدي :الهدي ينقسم إلى ثلاثة أقسام :1- الأحوط وجوباً بل لا يخلوا من الوجوب (زين الدين 982) وكذلك (السيد الخوئي) على الأحوط.2- الاحوط الأولى الأكل (السيستاني) والأظهر لا يجب (فضل الله) يستحب الأكل (الخميني). | |
|
يڪفي الأدارهـ
المشاركات : 1742
العمر : 34
المهنه : جامعية منتسبه
تاريخ التسجيل : 14/10/2008
النقاط : 176
الجنس :
المزاج :
| موضوع: رد: هل تعرفون المرشد الصغير الأحد 04 يناير 2009, 1:10 am | |
| يعطيك العافية سيتم نقله للـ الدين والحياة تعبتني يا الخال عاد حطهم في اقسامهم مرة ثانيه : ) صادق ودي | |
|
سكون الليل عضو مميز
المشاركات : 791
العمر : 33
المهنه : طالبة
المزاج : كووول تاريخ التسجيل : 25/12/2008
النقاط : 0
الجنس :
| موضوع: رد: هل تعرفون المرشد الصغير الأربعاء 07 يناير 2009, 2:19 pm | |
| مشكوور على المووضوع
عساك على القووه | |
|
كل الغلا الاعضاء
المشاركات : 1257
تاريخ التسجيل : 14/10/2008
النقاط : -5
الجنس :
| موضوع: رد: هل تعرفون المرشد الصغير الخميس 08 يناير 2009, 6:17 pm | |
| | |
|
بنت الرمل الأدارهـ
المشاركات : 667
تاريخ التسجيل : 14/10/2008
النقاط : -5
الجنس :
| موضوع: رد: هل تعرفون المرشد الصغير الخميس 08 يناير 2009, 6:39 pm | |
| يعطيك ربي العافيه
معلومااات قيمة تستحق القراءه والتفكر
الله يكتبا واياكم حج بيته الحرااااااااااام
بنت الرمل | |
|
ولد الرمل الأدارهـ
المشاركات : 727
تاريخ التسجيل : 15/10/2008
النقاط : 19
الجنس :
| موضوع: رد: هل تعرفون المرشد الصغير الخميس 08 يناير 2009, 6:42 pm | |
| يعطيك العافيه على المعلومات القيمه | |
|
طبيب جراح الاعضاء
المشاركات : 636
العمر : 42
المهنه : مسؤل الصحه والسلامه
تاريخ التسجيل : 31/12/2008
النقاط : -2
الجنس :
| موضوع: رد: هل تعرفون المرشد الصغير الخميس 08 يناير 2009, 6:45 pm | |
| | |
|